Mosul UniversityCollage of Islamic Sciences Magazine1812-125X4820101228al qalefa Omer iben alkhatab and makzoom sons anaylitical studyالخليفــة عمـر بن الخطـاب وبنو مخـزوم ((دراســة تحليليــة))12639963ENRead Hashem HadiJournal Article20101201ABSTRACT
The Islamic history has been faced too-much of lie and misunder-understanding for most of the Islamic history which has been wrote in the middle after the second century of Al-Hijra in the time that Al-Abasi country spent most its force and this condition make many enemies on the political levels there the political group which corfered with the religion conferred, and try to work in mixed the truths and mixed of Islamic preireملخص البحث تعرض التاريخ الإسلامي إلى الكثير من أساليب الطعن والتشويه والكذب من حيث أن معظم التاريخ الإسلامي دون بعد منتصف القرن الثاني الهجري في وقت كانت تعيش فيه الدولة العباسية أوج عظمتها وهذا جعل لها الكثير من الأعداء على المستويات السياسية فظهرت الفرق السياسية التي تغلفت بغلاف الدين وأخذت تعمل على تشويه الحقائق والطعن بالمسلمين الأوائل لاسيما الصحابة الكرام (رضوان الله عليهم أجمعين). وعليه ظهرت في التاريخ الإسلامي حالات الكره والإحتراب والحسد ولم يسلم منها الخلفاء الراشدين وأكابر الصحابة. ففي هذه الدراسة محاولة من الباحث للعمل على تصحيح مسار بعض الروايات التأريخية التي تشوهت بفعل هذه المؤثرات السياسية. Mosul UniversityCollage of Islamic Sciences Magazine1812-125X4820101228the commentry and interpretatores in al-shaam country during the century(hijra,8)التفسيـر والمفسـرون في بــلاد الشـام فـي القـرن(8)هـ286339945ENAbdaljwad Salem OthmanJournal Article20101201ABSTRACT
This research have the interpretators and interpretating in the al- sham country during the eight of al-higra century. It devided to two research
The first research : talked the names of interpritators and their life who they live in this century the main of their works are arranged according
the deaths in two requirement.
First: who was born and live and deid in al- sham country.
Second: one who was born in another country not al- sham country and then who transferred to it and died in it.
The second research: talked the prompts the interpretators prompts , it devided into tree requirements requirement no.one the al-tafasirs which reached tous and printed it.
Requirement no.two:
Al-tafasir which are reached tous and still manuscript and their places.
Requirement no.three al-tafasirs which are mentioned it and they didn’t reached to us after losted if it damished it or it burning and then Reference and sources.ملخص البحث تناول البحث المفسرون وتفاسيرهم في بلاد الشام للقرن الثامن الهجري وقسم البحث الى:-المبحث الأول : تناول ذكر أسماء المفسرين وحياتهم الذين عاشوا في هذا القرن وابرز مؤلفاتهم مرتبين حسب الوفيات وينقسم الى مطلبين :-المطلب الأول :المفسرون الذين ولدوا وعاشوا وتوفوا في بلاد الشام .المطلب الثاني :المفسرون الذين ولدوا في البلاد الإسلامية وانتقلوا وتوفوا في بلاد الشام.المبحث الثاني :تناول الآثار التفسيرية وقسم الى ثلاث مطالب :المطلب الأول :التفاسير التي وصلت إلينا وطبعت .المطلب الثاني :التفاسير التي وصلت إلينا وبقيت مخطوطة وأماكن تواجدها .المطلب الثالث : التفاسير التي فقدت ولم تصل إلينا ذكرها العلماء في مؤلفاتهم .ثم المصادر والمراجع . Mosul UniversityCollage of Islamic Sciences Magazine1812-125X4820101228the mental judgment its departments and ots effect on the speakersالحكـم العقـلي أقسـامه وأثـره عنـد المتكلميـن658739957ENBashar Daoud SalmanJournal Article20101201ABSTRACT
A mental judgment term is one of the most important thing in the entries of doctrine because understanding this term is very important in the researches of integration .The intellect judgment is divide in to three parts :
The obligation , impossibility and probability . Every one of these three main types can be Subdivided in to many types , But we can depend on these three main types as these are the aim of our studying the divisions of the mental judgment without the others .
For knowing the types of mental judgment is useful in the evidence of the existentialism of God because the probability or possibility which equalities their terminal the existential and the nothing less of God . He is found created and the witness round us . His existential depends on the impossibility or the obligation , because the possibility can't find it self . So he must be in advance in to himself , as he is only the create or to her . Or he is lately considered as a created to her . The advancing thing or to be lately is impossible because there is a clear contrast of immoral role of mental .
The impossibility can't be found because it isn't found basely and it is no affection . So we proof that it is found and it is the duty that is only Allah . All these proof the impotence of knowing the kinds of intellect judge in the science of doctrine .ملخص البحثيعد الخوض في مسائل الحكم العقلي من الأمور المهمة من أبواب العقيدة لان فهم هذا المصطلح له أهمية بالغة في مباحث التوحيد ، وينقسم الحكم العقلي إلى ثلاثة أقسام : واجب ومستحيل وجائز ، وكل واحد من هذه الأقسام الثلاثة ينقسم ويتفرع إلى عدة أقسام لكن المعول عليه هو الواجب الذاتي والمحال الذاتي والجائز الذاتي لان هذه الأقسام الثلاثة هي المقصودة في دراسة الحكم العقلي دون غيرها .ومن الجدير بالذكر ان معرفة أقسام الحكم العقلي يستفاد منها في إثبات وجوب الوجود لله تعالى وذلك لان الجائز أو الممكن ( وهو ما استوى طرفاه ـ الوجود والعدم ـ بالنسبة الى ذاته ) موجود ومخلوق ومشاهد من حولنا ووجوده معتمد اما على المستحيل او الواجب لانه لا يمكن ان يوجد الممكن نفسه فيلزم من ذلك ان يكون مقدماً على نفسه باعتباره خالقا لها او متأخراً على نفسه باعتباره مخلوقا لها ، وتقدم الشيء على نفسه أو تأخره عنها محال بالضرورة لما فيه من التناقض الواضح ولزوم الدور الباطل عقلاً .ولا يمكن ان يكون المستحيل هو الموجد لان المستحيل غير موجود فلا يؤثر ، فثبت ان موجد الممكنات هو الواجب وهو الله تعالى جل جلاله .وهذا يثبت أهمية معرفة أقسام الحكم العقلي في علوم العقيدة . Mosul UniversityCollage of Islamic Sciences Magazine1812-125X4820101228the sign of sword and its effect in transcribe scienceآيـة السيـف وأثرهـا في علـم النسـخ8812839985ENIbraheem Mahmood IbraheemJournal Article20101201ABSTRACT
Allah says: "when the adytum months are over, then kill the unbelievers wherever they found". This verse of sword is considered the most effective one in the science of Al-Naskh and in the books of Al-Nasikh and Al-Mansookh. Some scientists reproduced approximately 124 verses. This raised a controversy and protests. This study will deal with issues of those verses claimed that they were reproduced by verse of sword explaining the controversy and its reason. Then, this study will count those verses from books of Al-Naskh and sciences of Holy Koran explaining the aspect of right in such issue, and dividing them according to rules and issues claimed that were reproduced by the verse of sword. The researcher investigated and counted all verses claimed that they were reproduced by the verse of sword explaining its real number and its impact in this science. This study will deal with problems of Al-Naskh in this verse through many applicable examples and reason of reproduction claim vouching by different says of scientists. The study concluded with the most obvious results of solving the problems of inconsistency in these says concerning this verse of great impact.ملخـص البحـثتعتبر آية السيف، وهي قوله تعالى ﮋ فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآَتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ﮊ [التوبة: ٥] اكبر آية أثرا في علم النسخ وفي كتب الناسخ والمنسوخ، إذ قال بعض العلماء بنسخها لما يقرب على المائة وأربع وعشرين آية أو يزيد، ثم نسخت هي بغيرها مما أثار خلافا شديدا واعتراضات ممن اعتبر ذلك غلوا ومبالغة في النسخ، وسيعالج هذا البحث موضوعات تلك الآيات التي ادعي أنها نسخت بآية السيف مبيناً وجه الخلاف وسببه فيها، ثم سيحصي الآيات التي ادعي أنها نسخت آية السيف في أثناء كتب النسخ وعلوم القرآن مبيناً وجه الحق في ذلك،ومقسما لها حسب الأحكام والموضوعات التي ادعي نسخ آية السيف لها، ثم قمت بعمل استقراء وإحصاء لكل الآيات التي قيل بنسخها بآية السيف مبيناً حقيقة تعدادها وأثرها في هذا العلم، وسيعالج هذا البحث ومن خلال الأمثلة التطبيقية في ثناياه إشكالية النسخ في هذه الآية، وسبب القول بالنسخ فيها مستشهداً بأقوال العلماء على اختلافها، وينتهي البحث بإعلان ابرز النتائج التي توصل إليها لحل إشكالية تضارب الأقوال هذه الآية ذات الأثر الكبير. Mosul UniversityCollage of Islamic Sciences Magazine1812-125X4820101228interrogation in the islamic laws,and civil laws acomparative studyالاستجــواب بيــن الشريعــة الإسلاميــة والقوانيــن المدنيــة (دراســة مقارنــة)13416239934ENAwan Abdalaa AlfaediJournal Article20101201ABSTRACT
Interrogation is considered as a known method of confirming evidences. It is a procedure used by Judges in Judgment Council, or in a Court accordingly. It is done, sometimes, on the request of the lawsuit concerned. It uses the other party/questions in order to reach the results after interrogation, or accepting it to confirm his requests. It is an evidence of absolute nature, or to enable the Judge and the Court for providing it, and the truth leading to this conformation.
Thus, these methods may by used to confirm the Legibility of Descriptive Islamic Laws. It is known in the past, and in the Islamic Laws as it is in the Koran, and other evidences in the Islamic Laws, and its legality. It is a method for touching the ambiguity of the case stated in the Court.ملخـص البحـث يعد الاستجواب طريقة من طرق الاثبات المعروفة ، فهو اجراء َيامر به القاضي في مجلس الــقضاء او المحكمة من تلقاء نفســها ، وقد يـتم بناءً على طلب احــد الخــصوم فـــي الدعوى المنظورة, فيعمد الى سؤال خصمه عن بعض الوقائع ، ليــصل من وراء الاجابة علــيها او الاقرار بــها الى اثبات مزاعمه ، وليكون دليلاً مطلقاً في الاثبات ، او ليتمكن القاضي والمحكمة من تلمس الحقيقة الُموصِلة لهذا الاثبات .وهكذا تكمن اهمية هذه الوسيلة بوصفها احد المواضيع المهمة في الاثبات القضائي الاسلامي الشرعي او القانوني الوضعي ، فهي معروفة منذ القدم ، وفي شرع من قبلنا ، كما نص عليها القرآن الكريم ، وهناك من الادلة الوآردة في الفقه الاسلامي عموماً ما يدل على مشــروعية العمل بها ، وبكونها وسيلة من وســائل التوصــل الى الحقيقة ، حيــث يتــبين الحـــق ويتــــضح الغموض تحــــقيقاً للــــعدالة,، وتسهيلاً لحسم الدعوى . Mosul UniversityCollage of Islamic Sciences Magazine1812-125X4820101228tales of wahab bin monabeh through the book al-maarif of bin kutaybaمرويــات وهــب بن منبِــّه - من خلال كتاب المعـارف لابن قتيبـة –16320740009ENNihal Khalil Al-sharabiSuhyb Hazim Al-ghaganfariJournal Article20101201ABSTRACT
This paper studies tales of a follower who considered one of the most significant followers . He is Abu Abdullah Wahab bin Monabeh
Al -San'ani Al-Thamari the confident , the truthful who is described as
being the teller and the novelist .
Wahab bin Monabeh talks more than one language . He knows Greek , Syryan , Jewish , and Hameryah . He likes reading books too much especially those which are old and loves his country Yemen .
Wahab took care with the life of prophet Mohammed and his
raids .
This study depends on the book entitled , "Al-Ma'arif" of bin kutayba Abu Mohammed Abdullah bin Moslem (213 – 276H/823 – 889A.D) . Both his birth and death were during the Abbasid caliphate (132 – 656H/749 – 1258A.D) . We cannot forget those waleyes of Baghdad during the era of bin Kutayba , they were the scientists caliphates who wished to get knowledge and encouraged it . Therefore , Baghdad had witnessed a glory and flourishment and become a huge field for the rise of a scientific intellectual movement . Also , Baghdad had become a base for scholars , a capital for science and scientists ,
a place for students of Hadeeth and different sciences for all parts
of the world .ملخـص البحـث تناول هذا البحث دراسة لمرويات تابعي يعد من خيار التابعين وهو : أبو عبد الله وهب بن منبه الصنعاني الذماري . الثقة ، الصدوق ، والذي وصف بكونه إخبارياً وقاصاً . كان وهب بن منبه يتقن أكثر من لغة ، فقد كان على علم باللغة اليونانية ، والسريانية ، والعبرية ، والحميرية ، وقد كان يحب كثيراً قراءة الكتب القديمة ، كما كان يتغنى بمفاخر وطنه اليمن .أبدى وهب اهتماماً بسيرة الرسول () ومغازيه . وقد جاءت هذه الدراسة معتمدة على كتاب المعارف لابن قتيبة : أبو محمد عبد الله بن مسلم (213 – 276هـ/828 – 889م) . فقد كانت ولادته ووفاته خلال فترة الخلافة العباسية (132 – 656هـ/749 – 1258م) .ولا ننسى أن من ولي بغداد خلال الحقبة التي عاش فيها ابن قتيبة كانوا من الخلفاء العلماء الذين رغبوا في العلم وشجعوا عليه ، واحسنوا وفادة أهله ، فلذا جاء انتعاش وازدهار بغداد بمن فيها وبمن وفد اليها ، فأصبحت ميداناً واسعاً مزدهراً لنضوج حركة فكرية وعلمية ، كما أصبحت قبلة للدارسين ، وعاصمة للعلم والعلماء يقصدها الدارسين وطلاب الحديث والعلوم المختلفة من كل حدب وصوب . Mosul UniversityCollage of Islamic Sciences Magazine1812-125X4820101228distinction some sons in donationتفضيـل بعض الأبنـاء على بعـض في العطيـة20726239997ENKaldoon Waleed HassnAhmad Hameed SaeedJournal Article20101201ABSTRACT
The issue of preferring some sons on others by means of financial gifts which have a significant effect on the Islamic community. Some fathers rely whether by knowledge or ignorance to prefer one of their sons or daughters upon the others. Some fathers give to a specific son what he does not give to others and this appears clearly after death.
We relied in this research on the comparative method through clarifying the Islamic Sharea’ opinions and other opinions. Then, there is a reference to the law arguments as the legislative rules in the country. Also, we handled different experts’ opinions with evidence and discussions, references, along with the solutions of solving it out among the sons.ملخص البحثان مسألة تفضيل بعض الابناء على بعض في العطية لها اثر كبير في المجتمع الاسلامي اذ يعمد بعض الاباء عن علم او جهل الى تفضيل احد ابنائه او بناته او بعضهم فيعطيهم ما لا يعطي اولاده الباقين فيظهر اثر ذلك بعد الوفاة. لقد انتهجنا في بحثنا الاسلوب المقارن من خلال بيان رأي الشريعة الاسلامية مع بيان الاراء الفقهية ثم الاشارة الى رأي القانون باعتباره التشريع النافذ في البلاد حيث تناولنا ايضاً اختلاف الفقهاء مع بيان الادلة ومناقشتها ومن ثم كيفية التسوية بين الابناء والمناقشة وبيان المراجع. Mosul UniversityCollage of Islamic Sciences Magazine1812-125X4820101228the append supplement in the doctorine fundamentالملحقـات في أصـول الفقـه26428639974ENMuthana Arif Dawood Al-jarrahJournal Article20101201ABSTRACT
This reseach consist of appendixes of the princibles of doctorine for the best importance of the second research which caused the originators. Which have the maintenance relationships with the doctorine princibles sciences .In adition to whatmentioned above the research discussed the measured of the distiguishings between these appendixes and the original one in that science .ملخـص البحــث تضمن البحث الموسوم (( الملحقات في أصول الفقه )) الإشارة إلى أهم المباحث الثانوية التي تناولها الأصوليون ذات العلاقة الوثيقة بعلم أصول الفقه . وأيضا اشتمل البحث على بيان أبرز الفوارق بين تلك الملحقات مما استلحقت منه ومما هي عليه في أصول الفقه . وتمكن الباحث من خلال البحث من التوصل إلى قنوات جديدة للبحث في تلك الملحقات لمن أراد التوسع فيها ، أو استكمالها بشكل مفصل . Mosul UniversityCollage of Islamic Sciences Magazine1812-125X4820101228ROBLEMS OF TRANSFERRING IMAGES OF AN-NĂR (Hell-Fire) IN THE QUR'ĂNIC TEXTS INTO ENGLISHالمشاكل التي قد تعترض المعنيين في الترجمة بصورة عامة ومنها صور النار عندما يقوم المهتمون بنقل الترجمة من اللغة العربية (اللغة الأصل) الأم إلى اللغة الانكليزية28732839925ENIMAD AHMAD ABDULRAHEEMJournal Article20101201ABSTRACT
This paper discusses the problems facing those who work in the translation field during their transferring the images of An-Nār (Hell-Fire) in the Glorious Qur'ān from the source language Arabic in the target language English.
This paper aims at studying images of the Hell-Fire in the Glorious Qur'ān. It also aims at pinpointing the difficulties facing Moslems in knowing that (Hell) An-Nār has twenty images in the glorious Qur'ān, they are mentioned in one hundred and twenty places. This is what will be shown in the present paper. The paper hypothesizes that there is no one-to-one correspondence between images of An-Nār (Hell-fire) in Qur'ān text and their counter-parts in English. These (IMAGES) have always been a serious problem for translators as far as their abilityperformance background knowledge and how they should achieve a successful equivalence between the SL-text and the TL-text one.
The present study investigates how the translators play a vital role and make very hard attempts in order to obtain the exact meaning of these images especially when they know that these images are revealed from almighty (Allah) to his Messenger Mohammed (P.B.U.H). These images are the description of An-Nār (Hell-fire) in the Glorious Qur'ān. So the process of translating them can pose many problems for translators.ملخص البحث يبين هذا الحث المشاكل التي قد تعترض المعنيين في الترجمة بصورة عامة ومنها صور النار عندما يقوم المهتمون بنقل الترجمة من اللغة العربية (اللغة الأصل) الأم إلى اللغة الانكليزية (اللغة الهدف) وكما هو معروف لدى العالم الإسلامي أن كل مسلم عليه أن يعرف صور النار في القران الكريم حيث أن كلام الله عز وجل الذي أنزل على رسوله الكريم محمد صلى الله عليه وسلم زاخر بالمعاني العظيمة حيث أشار القران الكريم إلى مائة وعشرين موضعا لصور النار.إن هذه الصور (صور النار) جهنم تحمل العديد من المعاني التي تحتاج إلى تفسير من قبل العديد من المهتمين بالترجمة وخاصة من الذين لديهم تجربة وباع كبير في هذا الحقل بالإضافة إلى قابلياتهم ومحاولتهم الجادة في إيجاد تفسير ناجح وتوازن بين النص الأصل والنص الهدف وتقوم هذه الدراسة على معرفة الدور الذي يقوم به المترجمون كما ويقومون بالدور الحيوي والمهم من اجل الحصول على معنى قريب جدا (أو كامل) لهذه الصور خصوصا وأنهم مدركون أن هذه الصور منزلة من الله عز وجل على قلب رسوله محمد صلى الله عليه وسلم وهي تمثل صفات النار (نار جهنم) في القران الكريم.لذا فان هذه العملية لا تخل من مشكلات عندما يحاول المترجمون ترجمتها إذا فان هكذا حال للكلام سواء كان شفهيا أو تحريريا ممكن آن يسبب سوء فهم عند العديد من المترجمين.تقع هذه الدراسة في خمس فقرات أساسية الأولى تناولت المقدمة التي تحدثت عن الفكرة وستراتيجية الموضوع، والثانية أوضحت عدد من تعاريف الترجمة وعملية الترجمة فضلا عن مشكلات هذه العمليات، والثالث أبرزت صور النار في القران الكريم، أما الرابعة فقد تناولت مواقع هذه الصور في القران الكريم، في حين تناولت الفقرة الخامسة نماذج من هذه الآيات العظيمة والتي تناولت ترجمتها نخبة من المترجمين الذين ساهموا في نقل هذه الصور إلى اللغة الانكليزية (اللغة الهدف) والمشاكل والاختلافات التي ظهرت. وأخيرا وضعت هذه الدراسة عدد من التوصيات التي قد تفيد المعنيين.