eng
Mosul University
Collage of Islamic Sciences Magazine
1812-125X
2014-04-01
8
18
400
421
82235
The statement in the ways of increasing the knowledge of faith
البيان في معرفة طرق زيادة الإيمان
Dr. Raid Salem Shareef
1
Faith is man's most precious possession. It increases and decreases-no the superior speech-and Its increase and decrease were proved, quoting and in Mind. The honest Muslim endeavors to complete His faith, with a transition from the certitude science to The certitude itself, to the certitude right. In order to reach the climax of the ratification of Certitude, the believer is to pursue ways mentioned by the Qur'an and indicated by the prophet ,peace be upon him, And deduced by divine scientists.
الإيمان بالله أغلى ما يملكه الإنسان،وهو يزيد وينقص-على القول الراجح-،وزيادته ونقصانه ثبتت: نقلا وعقلا ،والمسلم الصادق يسعى لاستكمال إيمانه، والانتقال من علم اليقين إلى عين اليقين إلى حق اليقين،ولكي يصل المؤمن إليه ؛ فعليه أن يسلك طرقا ذكرها القرآن، وبينها النبي صلى الله عليه وسلم، واستنبطها العلماء الربانيون ،توصل الباحث إلى ثلاث عشرة وسيلة منها: سماع القرآن بتدبر، والإكثار من الطاعات، والاتصاف بحسن الأخلاق، وإذا ما جدّ؛ وجد ثمرات هذه الطرق في الدنيا، كحلاوة الإيمان. وفي الآخرة، مثل: نيل الدرجات في الجنة.
https://coism.mosuljournals.com/article_82235_110f852d7bd46c4c6f532a4c18be75e0.pdf
The statement in the ways of increasing the knowledge of faith
البيان في معرفة طرق زيادة الإيمان
eng
Mosul University
Collage of Islamic Sciences Magazine
1812-125X
2014-04-01
8
18
422
452
82239
Subjective study in the morning Ayahs in Holy Quran
آيات الصبح في القرآن الكريم دراسة موضوعية
Asst. Le. Khalil Mahmood Al. Namsha
1
The research entitled Subjective study in the morning Ayahs in Holy Quran . Briefs the Ayat in holy Quran that concentrate on dawn terms and the relation between them through the sayings of explainer. The research is divided into two parts.
The first deals with the term dawn as mentioned in holy Quran and the great status of mentioning God as well as the time of dawn.
The second part covers many aspect like the time of punishing disbelievers the best time to conquer your enemies as well as finale and references.
يتناول البحث الموسوم آيات الصبح في القرآن الكريم دراسة موضوعية في ذكر الآيات التي وردت في سياق النص القرآني والتي تتناول الألفاظ المتعلقة بالصبح وعلاقتها مع بعضها من خلال ذكر أقوال المفسرين وقسم البحث إلى مبحثين.الأول تناول القسم في القرآن الكريم لألفاظ الصبح وفضل التسبيح فيه مع بيان فضل وقت الصبح وتناول المبحث الثاني تحت مطالب عدة منها نزول العقاب من الله بالكفار وأفضل الأوقات في الإغارة على الأعداء ثم الخاتمة والمصادر.
https://coism.mosuljournals.com/article_82239_0b3a0c9d43e0072030c6e3e54297aa64.pdf
Subjective study in the morning Ayahs in Holy Quran
آيات الصبح في القرآن الكريم دراسة موضوعية
eng
Mosul University
Collage of Islamic Sciences Magazine
1812-125X
2014-04-01
8
18
453
487
82240
Quranic means in the treatment of the couple's willful defiance, and fuqaha
الوسائل القرآنية في علاج نشوز الزوجين وأقوال الفقهاء فيها
Asst .Pro .Dr. Imad Amory Jaleel Alzahedy
1
Of the most important reasons for the optional writing in this thread: What ails Muslim families of a rift between the couples, regardless hating one another. And spread nushooz between couples, which is one of the most serious diseases affecting communities and families, which leads to the spread of divorce among couples. And ignorance of a lot of couples on how to treat spouses willful defiance, and because keeping their distance from the Koran, and the lack of understanding of him. This research has been divided on: introduction, preface, and two sections, and a conclusion. Speaking in front of the importance of the subject, and his reasons optional, and Divisional to search. And dealt with in the boot purposes of marriage, which is the law of God to marry her. The first topic: it has shown definition nushooz , and its causes, signs, has made him a central demands. The second part: it dealt with the treatment of nushuz. Has made him the three demands. The conclusion, has shown the most important findings through research and the most important of which is: Most of the reasons nushooz due to ignorance of the rights and duties of both spouses. The best treatments for problems and diseases of the family and the community at all treatments are divine set by Allah in the Holy Book. Should not be the intention of the use of therapy is revenge and humiliation, humiliation and torture, to the extent that it is meant to reform and preserve the family from loss and dispersion.
من أهم أسباب اختياري للكتابة في هذا الموضوع : ما تعانيه الأسر المسلمة من شقاق بين الأزواج ، وبغض وكره أحدهما للآخر . وانتشار النشوز بين الأزواج الذي هو واحد من أخطر الأمراض التي تصيب المجتمعات والأسر ، الذي يؤدي إلى انتشار الطلاق بين الأزواج . وجهل الكثير من الأزواج في كيفية علاج نشوز أزواجهم ، وذلك بسبب ابتعادهم عن القرآن الكريم وقلة فهمهم له . وقد قسمت بحثي هذا على : مقدمة ، وتمهيد ، ومبحثين ، وخاتمة . تكلمت في المقدمة عن أهمية الموضوع ، وأسباب اختياري له ، وتقسيمي للبحث . وتناولت في التمهيد غايات الزواج ، التي شرع الله الزواج من أجلها . أما المبحث الأول : فقد بينت فيه تعريف النشوز ، وأسبابه ، وعلاماته ، وقد جعلته على مطلبين . والمبحث الثاني : تناولت فيه علاج النشوز . وقد جعلته على ثلاثة مطالب . أما الخاتمة ، فقد بينت فيها أهم النتائج التي توصلت إليها خلال البحث والتي من أهمها : أن أغلب أسباب النشوز ترجع إلى الجهل بحقوق وواجبات كل من الزوجين . وأن أفضل العلاجات لمشاكل وأمراض الأسرة والمجتمع على الإطلاق هي العلاجات الربانية الموضوعة من قبل الله في كتابه العزيز . وأن لا يكون القصد من استخدام وسائل العلاج هو الانتقام والإذلال والتحقير والتعذيب ، بقدر ما يكون القصد منها هو الإصلاح والحفاظ على الأسرة من الضياع والتشتت .
https://coism.mosuljournals.com/article_82240_2c1ee3545b535c7d249f1ab5ff7bf9a7.pdf
Quranic means in the treatment of the couple
and fuqaha
الوسائل القرآنية في علاج نشوز الزوجين وأقوال الفقهاء فيها
eng
Mosul University
Collage of Islamic Sciences Magazine
1812-125X
2014-04-01
8
18
488
531
82241
The principle of honoring the human Under the Light of Torah, the Bible and the Koran
مبدأ تكريم الإنسان في ضوء أحكام التوراة والإنجيل والقرآن
Fathi Jaoher Firmize
1
Human is a respectful creature since creation of human until die. To prove this fact is the creation of human and all things that God is granting to the human such as mind, power. To prove this fact, the books from the Heaven (Torah, Bible, and Koran) include some punishments, in order to achieve protection and dignity, and in the justice base.
But it is deserve to notice that there is a different between Holy Books in Punishments and the method of these punishments, although the source of these Holy books is the same source, which is The Great God. Are these differences protect human dignity? If we know that the aim of all these punishments are to protect human dignity and human rights.
It is deserve to say Torah includes many rules and punishments, that they have a relation with life. But it will be noticed that lots of these difficult punishments are to destroy people except Jew. Also some of them are not possible and human brain can not accept them. When the Bible came, had not a new legislation, but it accepted the same Torah legislation, it means that the legislation of Bible and Torah is the same.
But when the Holy Koran came with a new legislation and different with Bible and Torah, in many aspects, it was insist on justice and human rights and far from hypocrisy, also it was insist on achieving human dignity and the holy of human and humanity, and so far from cruelty during carry out of these punishments.
In order to explain these facts, we thought it is better to do an investment to the present study.
الحمد لله ربِّ العالمين، الذي أعزَّ الإنسان وجعله سيَّد المخلوقات، وأدام هذا العزَّ والتكريم بإنزال الشرائع وراعى فيها إنسانية الإنسان.والصلاة والسلام على خير البشر، الذي جاء رحمة للعالمين، محمدٍ وعلى آله وصحبه، إلى يوم الدِّين.....وبعد:فإنَّ المتأمل في أحكام الشرائع السماوية، في التوراة والإنجيل والقرآن، يجد اختلافاً بيِّناً وتنوعاً في العقوبات، تتراوح هذه العقوبات بين الشدّة والاعتدال والليونة. والشيء المتفق عليه، هو أنَّ هذه الأحكام إنَّما وضعتْ، في الأصل، لأجل أن ينال الإنسان كرامته وحقوقه، فالإنسان وحياته وسعادته، وإحقاق الحق ورفع الظلم،وتحقيق العدالة،هي الهدف من إنزال هذه التشريعات.ولا شكّ في أنَّه لو طبِّقتْ هذه الأحكام، لتحققتْ كلُّ هذه الأهداف.إنَّ التوراة هو أول كتاب سماوي مدون، يحتوي على مجموعة كبيرة من هذه الأحكام، تتعلق بنواحي الحياة المختلفة. ﭧ ﭨﭽ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﭼ [سورة الأنعام(154)]. تتسم هذه الأحكام، من حيث الأصل، بالعدالة والرحمة والهداية والشمولية. إلاَّ أنَّ يد التحريف عملتْ عملها،وشوهت هذه الأحكام، أتسمت بطابع انتقامي متشدد، تناسب حال اليهود وأخلاقهم، ووضعوا عقوبات متنوعة، بعضها تتصف بالعدالة، وبعضها بالشدة والتعسف وعدم المعقولية، وأنَّها غير مبررة بالمرة. لأنَّ تطبيقها في أمر الواقع، لا يؤدي إلى تحقيق العدالة. ولعل وجود مثل هذه الأحكام الشديدة، هي التي دفعت ببعض النَّاس إلى رفض التشريعات السماوية، بدعوى أنَّها لا تتلائم مع طبيعة الإنسان،وأنَّها لا تراعي المبادئ الإنسانية، ولا تحافظ على كرامة الإنسان،بل تكبِّل وتقيِّد الحريات. ولهذا رفضوا الأديان، ظناً منهم أنَّ كلَّ الأديان هكذا. وراحوا يبحثون عن تشريعات من صنع الفكر الإنساني، وتباهوا بها، وطبَّقوها على أنَّها نصوص مقدسة.ومن المعروف أنَّ الإنجيل لم يأتِ بشريعة جديدة، وإنَّما أقرَّ الإيمان بتشريعات التوراة، ودعا إلى تطبيقها، وعدم حذف حرف منها.ثمَّ جاء القرآن الكريم بشريعة جديدة، تخالف شريعة التوراة ، تتميز بالاعتدال والشمولية وتؤكِّد على قدسية الحياة، ومكانة الإنسان. ودعا إلى مراعاة الجانب الإنساني في تطبيق هذه الأحكام.ورفض الظلم والتعسف في حالة تطبيق العقوبات. ورغم المرونة والبعد الإنساني الموجود في أحكام القرآن الكريم، وأنّها بطبيعتها تلائم جميع العصور، ولكن بسبب هذه العقدة النفسية تجاه الأديان، التي أنشأتها التوراة، بقيتْ هذه الكنوز النفيسة مدفونة في بطون الكتب.ومن أجل المشاركة في بيان بعض هذه الحقائق،حول الشدة الموجودة في أحكام التوراة، والبعد الإنساني والاعتدال في أحكام القرآن، جاءتْ هذه المحاولة. لكي نبيِّن أيُّ الشرائع تحافظ وتؤكِّد على قدسية الإنسان وكرامته.والمنهج المتبع في تحقيق هدف هذه الدراسة، لا يأتي من خلال مقارنة نص بنص،أو حكم بحكم، على وجه الشمول، بل الهدف هو التركيز على بعض الأحكام التي تتصف بالشدة والاعتدال،وبيان أماكن هذه الأحكام، لكي نقرر ونبيِّن مدى ملائمة هذه الأحكام لطبيعة الإنسان، وحفظ كرامته ومنزلته التي أعطاها له الباري عزّ َوجلَّ.فقد جاءتْ الدراسة مشتملة على مقدمة وثلاثة مطالب وخاتمة، في المطلب الأول، تمَّ التركيز على بعض أحكام التوراة، وبيان مدى ملائمة هذه الأحكام مع طبيعة الإنسان.وفي المطلب الثاني، تحدثنا عن الإنجيل وما جاء به من مبادئ جديدة، والجوانب التي ركَّز عليها، وما أنفرد به عن التوراة. وفي المطلب الثالث، تحدثنا عن القرآن الكريم وما جاء به من أحكام، وطبيعة هذه الأحكام، والشروط والكيفية التي لا بدّ من أن ترافق تطبيقها.وفي الخاتمة،تحدثنا مختصراً، عن أهم وجوه الاتفاق والاختلاف-خوفاً من التكرار لم نجعل هذه الوجوه مطلباً مستقلاً- ثمَّ تطرقنا إلى أهم النتائج التي خرجتْ بها الدراسة.وختاماً أرجو أن يكون عملي هذا مقبولاً- مع الإقرار بوجود التقصير والأخطاء- عند الله، وأن يجعله في ميزان حسناتي.. آمين
https://coism.mosuljournals.com/article_82241_0492a8cc76de7fdf8e42aa56f7018776.pdf
The principle of honoring the human Under the Light of Torah
the Bible and the Koran
مبدأ تكريم الإنسان في ضوء أحكام التوراة والإنجيل والقرآن
eng
Mosul University
Collage of Islamic Sciences Magazine
1812-125X
2014-04-01
8
18
532
563
82243
The strategies of the converse in the prophethood's Biography
الإستراتيجيات التخاطبية في السنة النبوية
Asst .Pro .Dr. Idrees Maqboul
1
Praise be to Allah and praying and peace be on no prophet accept him and then,
About this study that the roles of the converse which arranged the speeches of the prophet Mohammad (P.B.U.H) and his dialogs for the researches which we stopped on their the mercy and wisdom Ayas in order to the prophet's coinable which must Al_ Muslim can invest into well understanding in order to optimum the succeeded reasons which accompany the blessed a preaching of the prophet(P.B.UH).
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده،أما بعدفإن بحث القواعد التخاطبية التي انتظمت مخاطبات النبي صلى الله عليه وسلم وحواراته من أَجَلِّ البحوث التي توقفنا على آيات الحكمة والرحمة في التواصل النبوي الذي ينبغي للمسلمين أن يستثمروها في فهمٍ أدقَ لأسباب النجاح التي رافقت الدعوة المباركة للرسول الأكرم صلى الله عليه وسلم .وإن واجب التأسي ليدفع إلى تتبع هذا الجانب من شخصية الرسول صلى الله عليه وسلم، والتعرف على ضوابطه وأوصافه ، والتفريق بين الاعتبارات التي جاءت بها هذه المخاطبات، حتى يتمكن المسلمون من بناء فقه للتواصل النبوي يبين لهم على هدي ما جاء في سيرته صلى الله عليه وسلم القيود والضوابط والإمكانات الإبداعية التواصلية والشرعية على حد سواء .
https://coism.mosuljournals.com/article_82243_ddc21f4ddf1790029da50e901fe39a1e.pdf
The strategies of the converse in the prophethood
الإستراتيجيات التخاطبية في السنة النبوية
eng
Mosul University
Collage of Islamic Sciences Magazine
1812-125X
2014-04-01
8
18
564
594
82244
The prophet ( God's blessing and peace be upon him) and invention development by brotherhood among Emigrants and Protectors
الرسول وتنمية الإبداع من خلال المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار
le. Mohammad Ali Saleh
1
This research treats Brotherhood system as invention work to faced difficult that Islamic society had faced after emigration to Al- Madina Al-Monawra . Some experts think that Brotherhood system was applied in Mecca firstly, among Emigrants themselves to fulfill Islamic Brotherhood and removing all pre-Islamic precipitates from Moslems to remove any
distinction among noble and slave .
This research tries to shed the light upon of Brotherhood system by studding of personages, specially , among the Companion of the prophet to arrive to results confirm coordinate among the Companion of the prophet . This system contributed in the develop of the invention and promoted of experiences in the fields of spending , generosity and jihad…etc
تناولت هذه الدراسة معاملة نظام المؤاخاة كعمل إبداعي لمواجهة الصعوبات التي واجهها الإسلام وما واجهه المسلمون من مصاعب والمجتمع الإسلامي بوجه التحديد بعد الهجرة إلى المدينة .واعتقد بعض العلماء أو الخبراء بأن نظام الأخوة(أو الإخاء )طبق أولا في مكة بين المهاجرين أنفسهم لكي تشاع في صفوف المسلمين وتعمل على إزالة الفوارق فيما بين المسلمين خاصة بين النبلاء والعبيد . وقد سعت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على نظام المؤاخاة بالدراسات الشخصية خصوصاً فيما بين أصحاب الرسول () وقد أسهم هذا النظام في تطور الدعوة وإزالة كافة العوارض التي قد تعترض حقول هذه الدعوة كالبقاء والتوسع.
https://coism.mosuljournals.com/article_82244_c5c11a1981b71763fe38624e366c31df.pdf
The prophet
الرسول
eng
Mosul University
Collage of Islamic Sciences Magazine
1812-125X
2014-04-01
8
18
595
622
82245
Scientific Efforts that deals with AL-Bukhari book ( Sahih AL-Bukhari ) in Maghreb and Andalus in the Century of 5 A.H-11 A.D
الجهود العلمية المتعلقة بصحيح البخاري في المغرب والأندلس في القرن الخامس الهجري الحادي عشر الميلادي
Dr. Mohammad Abdullah Ahmed Al-Molaa
1
When AL-Bukhari Book ( Sahih Al-Bukhari ) arrived in Maghreb and Andalus , Some of Hadith Scholars were much care about it. They and their students were readiness to travel to Islamic East , to gain this science, because many of them considered that this book is the most ever right book in Islamic world after Quran, in which that total of compose about this book passing each book that compose about Hadith books.
This research was divided in to three topics; The first topic deals with Al-Bukhari book according to death years of narrators. The second focuses on interpretation of a strange of Al-Bukhari book . The Third observed of scholars that wrote about nature and supporters of Al-Bukhari book.
منذ وصول كتاب صحيح البخاري المغرب والأندلس ازدانت محافل بعض العلماء الحديث بصحيح البخاري وتفسير غريبة وإيضاح مشكله وبيان فقهه وأقبل على تلك المجالس العلماء وطلاب العلم رواية ودراية بشغف كبير, وصار حافزا للعلماء في الرحلة إلى المشرق الإسلامي . ولم أرى كتابا في المغرب والأندلس في القرن الخامس بعد موطأ الإمام مالك _الذي هو عمدة مذهبهم_ كصحيح البخاري روايةً وسماعاً وتأليفاً عليه وخاصة إذا ما علمنا أنه عُدّ من قبل الكثير من العلماء أصح كتب الحديث وأصح كتاب بعد القرآن الكريم . إذ أن مجموع ما أُلّف على صحيح البخاري تجاوز ما ألف على الكتب الستة وقد قسمت البحث إلى ثلاثة مباحث تناولت في المبحث الأول الشروح على صحيح البخاري حسب سنوات الوفاة لكي يتسنى معرفة أثر بعضهم في البعض ومدى استفادة الطالب من كتابات الشيخ, في حين تركز المبحث الثاني على تفسير غريب صحيح البخاري, والمبحث الثالث تتبع العلماء الذين ألفوا حول سند وأحوال رجال صحيح البخاري.برز كوكبة من العلماء الذين اهتموا بصحيح البخاري في المغرب الإسلامي والأندلس الذين كان لهم الفضل في زيادة وعي طلاب علم الحديث خاصة والأمة عامة بأهمية صحيح البخاري .
https://coism.mosuljournals.com/article_82245_254e563afae23a5b1ee89305f009bfc2.pdf
Scientific Efforts that deals with AL
Bukhari book
Bukhari
الجهود العلمية المتعلقة بصحيح البخاري في المغرب والأندلس في القرن الخامس الهجري الحادي عشر الميلادي
eng
Mosul University
Collage of Islamic Sciences Magazine
1812-125X
2014-04-01
8
18
623
656
82246
Scientific technical and it's effect in the doctorian judgment the fixing of the new moon is a simple
التقنية العلمية وأثرها في تغير الحكم الفقهي ثبوت الهلال أنموذجا
Dr .Rayan Tawfiq Khaleel
1
This study tackles the issue of authenticating the change of legal judgment. It puts forward a number of cases in which the legal judgment changes such as the change of the effective cause, the interest and the method of deduction. Depending on these facts, the researcher arrives at the fact that the legal judgment may change in accordance with the change of what it has been based on. This study investigates an ever-present issue of adopting astronomical calculation to determine the factual confirmation of sighting the new moon, reviews the approaches adopted by the jurisprudents and brings forward the evidence of the early jurisprudents in relying on sighting the new moon as the only method to confirm sighting the new moon.
The study also tries to collect the evidence of some early jurisprudents who hold the view of relying on astronomical calculation and tries to authenticate this view by showing its legal evidence in order to give the preponderance to the view which obligates relying on astronomical calculation.
The study concludes that the two views are not contradictory ones, yet they are like a single view but each one belongs to its own age depending on the scientific information available in that age.
يتناول هذا البحث تأصيل تغيير الحكم الشرعي، ويقدم جملة من الصور يتغير فيها الحكم، كتغير العلة والعرف والمصلحة وطريق الاستدلال، ومن خلال هذه المعطيات يخلص الباحث إلى أن الحكم قد يتغير نتيجة لتغير ما ابتنى عليه، وبعد هذا الجانب التأصيلي يتناول البحث مسألة قديمة حديثة، وهي مسألة اعتماد الحساب الفلكي في ثبوت الهلال، ويعرض اتجاهات الفقهاء، ويورد أدلة الفقهاء القدامى في الاعتماد على رؤية الهلال باعتبارها الطريق الوحيد لإثبات الهلال، ويحاول جمع أدلة بعض الفقهاء القدامى الذين ذهبوا إلى الاعتماد على الحساب الفلكي، ويؤصل لهذا الرأي من خلال بيان مستنده الشرعي، ثم يوازن بين أدلة الطرفين، ليصل في النهاية إلى ترجيح الاتجاه الذي يوجب الاعتماد على الحساب الفلكي، ويخلص إلى أن الاتجاهين ليسا قولين متقابلين، بل هما بمثابة القول الواحد، ولكن لكل قول زمانه اعتمادا على المعطيات العلمية المتوفرة في كل زمن، وأن النصوص الشرعية لا تنفي الاعتماد على الحساب الفلكي.
https://coism.mosuljournals.com/article_82246_0a78961216b242b9bf632fa071400aec.pdf
Scientific technical and it
التقنية العلمية وأثرها في تغير الحكم الفقهي ثبوت الهلال أنموذجا
eng
Mosul University
Collage of Islamic Sciences Magazine
1812-125X
2014-04-01
8
18
657
699
82247
The consideration of difference in al_Qarrafi ,originating implode from the (al-thakhira)book
مراعاة الخلاف عند القرافي دراسة تأصيلية تطبيقية من كتاب "الذخيرة"
Dr.al-Arabi
1
bin Mohammad Al-Idrissy
2
All the praise is for god we always praise to him and asking him to apologies ,and we refuge for our devil self and from our bad works ,those who Allah guide him has no bad way for him ,and those who make bad deeds has no guide to him and we testify .that there is no god but Allah and Mohammad (P.B.U.H) is his prophet and his messengers and then .
Al-malikia school was distinguishing among other schools in its originals and its kinds ,it is in the first of the other doctrine schools concerning of its guidance and bigger ,this different kinds and the bigger make this school have many characteristics ,at least what we have said that it obtained the renewal and praise that make it the first one among the other with some originals and from one of these originals which concord the great place among others doctrines ,the original is the (the consideration of differences )this one considered make al malikia school far from the closing and confine ,and in addition of that it gave it the sort of (al-wassatia) and go to the justice sayings and the success one and make with it a wild sky in order to accept the other saying and there guidance .
One of the good speaker has said that al-malikia –sheikh abul al-abaas al-Qabab may Allah have a mercy on him (it is from the beautiful of his faith ). Al-shatibi may allah have mercy on him has said about his "and there are many examples ,he keep with this the original ,because it is very useful".
For the useful of this original and of what they are saying about it .I would like to fall a light on this point with some details with showing the main definition the original of the consideration of the difference about it and some other things which concert to it through the book al-thakhira by al-qaraphi Allah have mercy on him ,and I divided this study to ،introduction ،four section ،end ،.list of references
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا, ومن سيئات أعمالنا, من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله, وبعد :فقد امتازت المدرسة المالكية عن غيرها من المدارس بتنوع أصولها وقواعدها، فهي في مقدمة المدارس الفقهية من حيث سعة نطاق الاستدلال, وهذا التنوع والسعة صبغ المدرسة المالكية بخصائص عديدة، أقل ما يقال فيها إنها أكسبتها الثراء والتجدد مما جعلها تتفرد عن غيرها ببعض الأصول، ومن تلك الأصول التي احتلت مساحة معتبرة في مسائل الفقه, أصل (مراعاة الخلاف)، فيعتبر هذا الأصل أبعد المدرسة المالكية عن التقوقع والانغلاق، بل أضاف لها سمة الوسطية والجنوح إلى أعدل الأقوال وأوفقها، وجعل منها فضاءً رحباً, لتقبل قول الغير ودليله.وقد قال عنه أحد منظري الاجتهاد المالكي الشيخ أبو العباس القباب( ) رحمه الله : «إنه من محاسن هذا المذهب», وقال عنه الشاطبي( )رحمه الله: «والأمثلة كثيرة؛ فاحتفظ بهذا الأصل؛ فهو مفيد جداً» ( ).ولأهمية هذا الأصل, وما أُثِير حوله من أقاويل, أحْبَبْت أن أُسلط الضوء عليه بشيء من التفصيل, مبيناً تعريف أصل مراعاة الخلاف, والخلاف حوله, وبعض المسائل المتفرع عن هذا الأصل, وذلك من خلال كتاب الذخيرة للقرافي رحمه الله, وقد قمت بتقسيم هذا البحث إلى مقدمة, وأربعة مباحث, وخاتمة, وقائمة للفهارس.
https://coism.mosuljournals.com/article_82247_a7c402ea14268536e97f525619ddb2c2.pdf
The consideration of difference in al
originating implode from the
thakhira
مراعاة الخلاف عند القرافي دراسة تأصيلية تطبيقية من كتاب
eng
Mosul University
Collage of Islamic Sciences Magazine
1812-125X
2014-04-01
8
18
700
724
82248
Measurement of Arab economic integration and analysis of its mechanisms
قياس التكامل الاقتصادي العربي وتحليل آلياته
Dr. Abed Almalek Bidyaf
1
The Arab economies facing major challenges in the light of openness and integration into the global market and what this means of economic pressure and competition from developed and developing countries alike, the process of building and development of competitiveness through the activation of joint Arab economic action is an urgent need to increase the ability of Arab economies to improve their performance under the opening to the outside world and to achieve sustainable economic growth and social well-being, we try in this study was to evaluate the economic integration among Arab countries through measurement and analysis of flow effects on the variables that are the basis of measurement.
تواجه الاقتصاديات العربية تحديات كبرى في ظل الانفتاح والاندماج بالسوق العالمي وما يعنيه ذلك من ضغوط اقتصادية ومنافسة حادة من الدول المتقدمة والنامية على حد سواء، وقد أصبحت عملية بناء وتطوير القدرة التنافسية من خلال تفعيل العمل الاقتصادي العربي المشترك ضرورة ملحة لرفع قدرة الاقتصاديات العربية على تحسين أدائها في ظل الانفتاح على العالم الخارجي وتحقيق استدامة النمو الاقتصادي و الرفاه الاجتماعي، نحاول في هذه الدراسة تقييم التكامل الاقتصادي فيما بين الدول العربية من خلال قياس وتحليل التدفقات المترتبة على المتغيرات التي تعتبر أساس القياس.
https://coism.mosuljournals.com/article_82248_844fcf2b92e5e81b6b698782007f229f.pdf
Measurement of Arab economic integration and analysis of its mechanisms
قياس التكامل الاقتصادي العربي وتحليل آلياته
eng
Mosul University
Collage of Islamic Sciences Magazine
1812-125X
2014-04-01
8
18
725
755
84376
" Famous Leaders that conquest Kurdistan " )Kurd regions(
أشهر قادة فتح كوردستان في العصر الإسلامي الأول
Dr. Ahmed Merza Merza
1
Kurdistan region, in other words, the region that were inhabited by Kurds , during Islamic reign especially through the Islamic movements , In spite of the fact that the Kurdish region has not got any political authority or any specific geographical borders which means the places that united dozers of Kurds that have Kurdish Nationality .
كانت بلاد الكورد التي سميت تباعا بكوردستان(*) أي الإقليم التي استوطن فيها الكورد منذ القديم هي من الإقاليم المهمة خلال العصور الإسلامية لاسيما خلال حركة الفتوحات الإسلامية ، وعلى من بلاد الكورد لم يكن له كيان سياسي شامل أو حدود جغرافية محددة ألا إن الكورد يمتلكون حدودا قومية ويقصد بذلك مناطق التجمعات الكثيفة للكورد وتعتبر هذه حدود قومية لكوردستان بهذا المعنى.
https://coism.mosuljournals.com/article_84376_db980ee2d965ae38326bf8c12e75241d.pdf
Famous Leaders that conquest Kurdistan
أشهر قادة فتح كوردستان في العصر الإسلامي الأول
eng
Mosul University
Collage of Islamic Sciences Magazine
1812-125X
2014-04-01
8
18
756
776
84377
التعايش السلمي للمسلمين مع أهل الذمة في الدولة المرابطية في عصر علي بن يوسف(500 هـ - 537هـ / 1106م – 1142م)
d.iman abed alrahman hassan
1
عاش أهل الذمة في المغرب العربي في عهد المرابطين أوضاعاً اجتماعية ودينية, خضعت في بعض الأحيان للأحوال الاقتصادية، فشهدوا نتيجة ذلك فترة من الشدة تخللتها فترات أخرى من التسامح حسب أحوال الدولة، وعلى الرغم من عمليات التغريب التي تعرض لها أهل الذمة في دولة المرابطين وبعض الإجراءات التي فرضت عليهم في فترة من فترات العصر المرابطي، إلا أنهم تمتعوا بحقوق، وتقلدوا مناصب عليا في الدولة، وعلى جميع المستويات، ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل كانت روح التسامح التي شاعت بينهم وبين سكان المغرب سمحت بظهور تأثيرات متبادلة بحكم وجودهم على أرض واحدة، وكان لهذا التعايش تجليات مهمة جعلت للمجتمع المرابطي سمات واضحة المعالم، أهمها التنوع الحضاري والإنساني، وفي هذا البحث نستعرض حقوق أهل الذمة من النصارى واليهود في المجتمع المرابطي في عهد (علي بن يوسف) سنة 500 – 537 هــ، ثم نتطرق إلى تفاعل هؤلاء مع المسلمين في حياتهم الاجتماعية والتأثيرات المتبادلة فيما بينهم.
https://coism.mosuljournals.com/article_84377_ededde4902e18da8383e07a5d84ce1c5.pdf
التعايش السلمي للمسلمين مع أهل الذمة في الدولة المرابطية في عصر علي بن يوسف
eng
Mosul University
Collage of Islamic Sciences Magazine
1812-125X
2014-04-01
8
18
777
799
84379
Features of the functional theory (the communicative) when Ibn jenni in his book (characteristics)
ملامح من النظرية الوظيفية(التواصلية) عند ابن جني في كتابه (الخصائص)
Dr. Haitham Mohammad Mustafa
1
this study represents a platform functional theory about founding (communicative) when Ibn Jenni, emphasize the property mechanism of language, linguistic behavior in place of social interaction, try to search through this almarcus important functional ideas crystallize in allisani thought when Ibn Jenni represented in writing (properties), such ideas were mbetdah in the most important property could ythorha find that the structure of words is determined by the significance between content and context in an interactive manner, career and deliberative raised in depth vision In the texts (properties) has many meanings and functional evidence surveyed through the presence of such concepts as: communication rules, altkhatabi, walastlzam, in addition to standard rhetorical (strength and solidarity) in linguistic usage strategy method, which reflect the social relations between those rank and degree and affiliation, such as the distinctive communication property, it can be said generally that dominated the other functional determinants discussed in study on extrapolations and description and user-friendl.
تمثل هذه الدراسة منطلقا تأسيسيا مقاربا للنظرية الوظيفية (التواصلية) عند ابن جني ، في التأكيد على الخاصية الآلية للغة ، وفي إخضاع السلوك اللغوي لحركة التفاعل الاجتماعي ، حاول البحث خلال هذا المنطلق المركوز بلورة أفكار وظيفية مهمة في الفكر اللساني عند ابن جني ممثلة في كتابه (الخصائص) ، من تلك الأفكار تجلت مبتدئة في أهم سمة استطاع أن يثيرها البحث ، وهي أن بنية الأقوال تتحدد دلالتها بين محتواها الوظيفي وسياقها التواصلي . كما أن الرؤية التداولية المطروحة بعمق في نصوص (الخصائص) عززت بالكثير من المعاني والشواهد الوظيفية المستقصاة من خلال حضور الدلالات لمفاهيم مثل : قواعد التخاطب ، والوضع التخاطبي ، والاستلزام الخطابي . إضافة إلى معياري (التوجيه والتضامن) في أسلوب إستراتيجية الاستعمال اللغوي ، التي تعكس العلاقات الاجتماعية بين المتخاطبين رتبة ودرجة وانتماء ، مثّل هو الآخر رؤية تواصلية مميزة ، يمكن القول بصفة عامة إنه هيمن علـى المحددات الوظيفية الأخرى التي تناولتها الدراسة استقراء وصفا وتحليلا .
https://coism.mosuljournals.com/article_84379_88c214daf115bcc2db3fc974e262bc1d.pdf
Features of the functional theory
ملامح من النظرية الوظيفية
eng
Mosul University
Collage of Islamic Sciences Magazine
1812-125X
2014-04-01
8
18
800
838
84380
Do you avails substitution in linguistic analysis of texts?
هل ينفع الاستبدال في تحليل النصوص اللغوية ؟
Dr. Azaa Adnan Ahmed Azet
1
By re-placing we try in this study to analyze the linguistic texts with all their levels. For instance، synonyms have many phonological and semantic meanings that should accord with the contexts in which they occurred to communicate what other utterances and meanings do not. Grammatical forms have many meanings; each of which have a semantic function different from the other; the verbal is different from the nominal، and even the verbal one has many varieties according to the tense of the verb or its form whether it is abstract or augmented، and what is the type of this augmentation، or its reason. Then looking at the verb from the view of transitivity or intransitivity، and other types of meanings and functions that may put forward many questions including: why is this utterance is used rather than that? Why the verb is in the past tense and not in present for example? Why is the verb in the passive voice not active voice or vice versa? The same thing applies for the nominal forms; why the active participle form is used instead of the object participle? Or why is this intensive form is used but not that nomen adjectivum? But even why this nomen adjectivum particularly? The same thing is applied to in constructing a sentence whether verbal or a nominal one? The construction of a certain sentence contains lots of variability because of multiplicity of constructions، variability of systems، variability of contexts such as why it is corroborated? Why corroboration is done by this system but not that one? Why demand is done b this system but not that one? Why proteron or hysteron are used here? Why prohibition system is used but not negation? Why interjection is used or oath?
ممّا لا شكَّ فيه أنَّ للمترادفات من الألفاظ هوامش صوتيّة ودلاليّة لابُدَّ أن تنسجم والسياق الذي وردت فيه ؛ لتعطيَهُ ما لا تعطيه غيرها ، وكذا الحال مع صيغها الصرفيّة ، فلكلّ واحدةٍ منها معانٍ متعددة ، ودلالةٌ تختلف عن الأخرى ، فالفعليّةُ مثلا تختلف عن الاسميّةِ، بل الفعليّة نفسها تتعدّد اختلافاتها بالنظر إلى زمن الفعل فيها ، أو صيغته التي قد تكون مجرّدة أو مزيدة ، فضلا عن نوع الزيادة فيها ، أو ســــــببها ، ومن ثَمَّ النظرُ إلى نوع الفعل من حيث اللزوم أو التعدّي ، وغير ذلك ممّا فيه الكثير ؛ نظرا لتعدّد التــــــــراكيب ، وتنوّع الأساليب ، واختلاف السياقات .نحاول في البحث أن ندخل صراع المــــــناهج اللغوية في التحليل - بخجل أو على استحياء – لأننا نعتقد أنَّ تحليل النصوص اللغويّة بمستوياتها المختلفة واكتشاف البلاغة فيها يمكن أن يكون من خلال استبدال الألفاظ أو التراكيب بما يرادفها أو يشابهها ، فلولا القبح ما عرف الجمال .
https://coism.mosuljournals.com/article_84380_e1693b555bd7c8b870e44feb81e12c8a.pdf
Do you avails substitution in linguistic analysis of texts
هل ينفع الاستبدال في تحليل النصوص اللغوية