@article { author = {hashem hadi, read}, title = {the temptation in the Holly Quran and Sunna}, journal = {Collage of Islamic Sciences Magazine}, volume = {2}, number = {3}, pages = {1-30}, year = {2009}, publisher = { Mosul University}, issn = {1812-125X}, eissn = {}, doi = {}, abstract = {ABSTRACT This paper came to study the temptation in the Holly Quran and Sunna through five researches, the first one took (the meaning of temptation in the language and among public explainer) while the second one took the study of (the temptation the disbelief and disobedience), the third took (the temptation of the disbelievers and Hypocrites) while the fourth one took (the temptation of the nations) the last one took (Allah's Sunna in General of the temptation). This paper study the choosing symbols from the temptation through it and what happened by it and what result from the texts of the Holly Quran and Sunna according to the understanding of the (temptation) which fixed the first research.}, keywords = {the temptation in the Holly Quran and Sunna}, title_ar = {الاستدراج في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة}, abstract_ar = {ملخص البحثجاء هذا البحث ليدرس الاستدراج في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة من خلال خمسة مباحث تناول الأول (معنى الاستدراج في اللغة وعند عموم المفسرين) في حين تضمن الثاني دراسة (استدراج الكفار والعصاة) أما المبحث الثالث فتناول (استدراج المكذبين والمنافقين) في حين تناول الرابع (استدراج الأمم) وخصص الخامس لبيان (سنة الله تعالى العامة في المستدرجين).قام الباحث بدراسة نماذج مختارة من الاستدراج من خلال كيفية وقوعة وما يترتب على ذلك في نصوص من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة على وفق مفهوم الاستدراج الذي تم تحديده في المبحث الأول.}, keywords_ar = {الاستدراج في القرآن الكريم}, url = {https://coism.mosuljournals.com/article_38724.html}, eprint = {https://coism.mosuljournals.com/article_38724_1cdb9ce8886fa7ea871e198537683e36.pdf} } @article { author = {kalef hmuod, basel}, title = {the prophet's name that mention in the holy Quran}, journal = {Collage of Islamic Sciences Magazine}, volume = {2}, number = {3}, pages = {32-77}, year = {2009}, publisher = { Mosul University}, issn = {1812-125X}, eissn = {}, doi = {}, abstract = {ABSTRACT The research deal with the prophet's name that mention in the holy Quran by analysis and linguistic study even the names are Arabic, foreign or arabization in the way of lingual and dictionary analysis and reveal the meaning of every name and it's connection , harmony and relationship between the live and role als. The condition of every prophet consider the context that the name mention in it in order to help us to get the meaning of every name using the basis and scientific sources helping us to reveal to semantic and connection of every name with the nominee. The example of the interpretation books (collection of Quran rules , Al Kurtabi , the medicine keies , Alrazy , writing Ibn Ashoor) also there are lingual victionary like (Linguistic standard , Ibin fars , Arab tong , Ibn Mandoor) The research a serous attempt to give a new vision in semantic lesson and one part of holly Quran pronunciation in its good expression , election of words.}, keywords = {the prophet}, title_ar = {أســماء الأنبيــاء في القرآن الكـريم}, abstract_ar = {ملخص البحث يتناول البحث أسماء الأنبياء الذين ورد ذكرهم في القرآن الكريم بالدراسة والتحليل اللغوي سواءً أكان عربياً أم أعجمياً أم معرباً. وذلك بتحليله تحليلاً معجمياً ولغوياً وبيان معنى كل اسم ومدى ارتباطه بالمسمى وتوافقه وانسجامه مع حياة كل نبي ودوره وحالته وظرفه. مستهدين بالسياق الذي ورد فيه ليتسنى استشراف معنى كل اسم معتمدين على مصادر ومراجع علمية تساعد في كشف دلالة الاسم وارتباطه بمسماه. فمن كتب التفسير، الجامع لأحكام القرآن للقرطبي، ومفاتيح الغيب للرازي، والتحرير والتنوير لابن عاشور، وغيرها فضلاً عن المعجمات اللغوية كمعجم مقاييس اللغة لابن فارس، وتهذيب اللغة للأزهري، ولسان العرب لابن منظور وغيرها من كتب اللغة وعلوم القرآن. فالبحث محاولة جادة لتقديم رؤية جديدة في الدرس الدلالي والكشف عن جانب من جوانب الإعجاز البلاغي ودقة التعبير والانتقاء لألفاظ القرآن الكريم.}, keywords_ar = {أســماء الأنبيــاء في القرآن الكـريم}, url = {https://coism.mosuljournals.com/article_38729.html}, eprint = {https://coism.mosuljournals.com/article_38729_20fce88732c51a541daf1641e2ea4a8b.pdf} } @article { author = {suleman ismaeal, yousif}, title = {the time of building for events in the Quranic story (as the story of mosa)as symbol}, journal = {Collage of Islamic Sciences Magazine}, volume = {2}, number = {3}, pages = {78-100}, year = {2009}, publisher = { Mosul University}, issn = {1812-125X}, eissn = {}, doi = {}, abstract = {ABSTRACT Time sequence of Koran story is intermingled and full of time hints to achieve certain goals . They concentrate on the event expressing the purpose with the concentration on concord using representation coming in various shapes according to the subject and setting aside other issues like content and goal . Thus we are left with various time structures for the events of Koran stories . The researcher used Moses ( peace be upon him ) story to be the example of the analysis of this research due to its structures and repeated appearances in many places . The current research consists of an introduction and six parts. The introduction included defining its title items : time , event , and time structure of events to create the cornerstone vision of the research . Each one of the six parts dealt with a type of time structures : the sequent , ingredient , parallel , circular , repeated and inductive . The research takes an analytical approach of the events of Koran story included in time structure by following and viewing the scenes of Moses ( peace be upon him ) story to magnify its artistic , and objective sides for each one of those time structure models .}, keywords = {the time of building for events in the Quranic story}, title_ar = {البنـاء الزمني للأحداث في القصة القرآنية قصة موسى أنموذجا}, abstract_ar = {ملخص البحث لقد جاء الترتيب الزمني في القصة القرآنية متداخلا و تكثر فيه الإشارات الزمنية التي عن طريقها تحقق أغراضها المنشودة فهي تُعنى بالحدث الذي يناسب الغاية التي ذكر من اجلها بأسلوب العرض الذي يأخذ أشكالا متعددة تبعا للموضوع على حساب متطلبات المغزى والهدف. وعليه تنوع البناء الزمني لأحداث القصة القرآنية ، فجاء اختيار قصة موسى () لتكون أنموذجا للتحليل لما تميزت به من الأبنية فضلا عن كونها أكثر قصة تكررت من بين قصص القرآن الكريم.قام البحث على مدخل و ستة مباحث. تضمن المدخل تحديد مفاهيم عنوان البحث : الزمن ، الحدث ، البناء الزمني للأحداث لوضع التصور الذي يقام عليه البحث . وتضمن كل مبحث من المباحث الستة نمطا من البناء الزمني والأنماط هي : البناء المتتابع ثم المتداخل ثم المتوازي ثم الدائري ثم المكرر وأخيرا المضمن.اعتمد البحث على دراسة تحليلية للأحداث القصصية التي تضمنها البناء الزمني من خلال التتبع والنظر في مشاهد قصة موسى () لإبراز النواحي الفنية و الموضوعية لكل بناء من الأبنية الزمنية للأحداث.}, keywords_ar = {البنـاء الزمني للأحداث في القصة القرآنية قصة موسى}, url = {https://coism.mosuljournals.com/article_38735.html}, eprint = {https://coism.mosuljournals.com/article_38735_28edf6a8c9ade6900a6ac345ebf69ea8.pdf} } @article { author = {mhamad ameen, mustafa}, title = {Ibn Suraige Al-Baghdadi and models of his Usoolion idea}, journal = {Collage of Islamic Sciences Magazine}, volume = {2}, number = {3}, pages = {101-123}, year = {2009}, publisher = { Mosul University}, issn = {1812-125X}, eissn = {}, doi = {}, abstract = {ABSTRACT Ibn Suraige Al-Baghdadi is a greatest science of Al – shafeia. and he is known by ' shiakh al shafeia '. and he is known by 'Al-Baz al Ashhab. He has an important idea which is dependent in Al fikeh science. He differed the Usoolion general in some problems ,like the entrance the boy in takleef telling and the keeping of the general before the search on specialize. Also he differed the Al-Shafee emam himself in the copy of Quran by the Sunna and he allow that.}, keywords = {Ibn Suraige Al,Baghdadi and models of his Usoolion idea}, title_ar = {ابن سريج البغدادي ونماذج من آرائه الاصولية}, abstract_ar = {ملخص البحث ابن سريج البغدادي الشافعي هو من كبار علماء الشافعية وقد اشتهر بلقب شيخ الشافعية وكان يقال له ( الباز الاشهب ) ، له اراء قيمة يمكن الاعتماد عليها في علم اصول الفقه وقد خالف جمهور الاصوليين في بعض المسائل ومنها دخول الصبي في خطاب التكليف والتمسك بالعام قبل البحث عن المخصص ، كما خالف ابن سريج الامام الشافعي نفسه في مسألة نسخ القرآن بالسنة حيث جوز ذلك.}, keywords_ar = {ابن سريج البغدادي ونماذج من آرائه الاصولية}, url = {https://coism.mosuljournals.com/article_38738.html}, eprint = {https://coism.mosuljournals.com/article_38738_944a1195cd193b46f8f5dc5947929403.pdf} } @article { author = {mhamad, nayif}, title = {almushbiha in mouslems}, journal = {Collage of Islamic Sciences Magazine}, volume = {2}, number = {3}, pages = {124-141}, year = {2009}, publisher = { Mosul University}, issn = {1812-125X}, eissn = {}, doi = {}, abstract = {ABSTRACT Follower of Anthropomorphism in Islam The research deals with the views of Followers of Anthropomorphism in Islam who compared Allah with man . these Followers can not be called a sect because of their different affliution . they depended on the explicit interpretation of some quranic verses that refer to some features of Allah like ( hearing , sight , speech , hand , foot … ect ) . some of them went too fur to say that Allah has a body . It seems that these opinions came as a result of the influences exercized by pre – Islamic religions especially Judaism and Christianity as well as the ancient Persian religions . Famous among the followers of Anthropomorphism were Muqatel bin Suleiman and Mohamed bin Karam in addition to Hisham bin Al-Hakam and Hisham bin Salim Al-Jaoaliqi . Also famous among followers of tautology were Mudhar , Kahmas , and alhujaimi . The aim of followers of anthropomorphism was to conter Al-Jahamia , followers Jaham bin Safwan who avoided the divine features . But they went to extremes , and fell in anthropomorphism . In turn Muslim scholars faced the followers of anthropomorphism until their opinions came to an end .}, keywords = {legal sciences,human stlement}, title_ar = {المشبهة عند المسلمين}, abstract_ar = {الخلاصةمن خلال اطلاعنا على الدراسات المتناولة للفرق الإسلامية لاحظنا أن هناك اهتماما وتركيزا على الفرق الكبيرة أو الرئيسة إن صح التعبير كالخوارج والشيعة والمرجئة والمعتزلة وأهل السنة … بينما تم تجاهل فرق أخرى كان لها اثر كبير في تاريخ الفكر الإسلامي بشكل أو بآخر ومنها فرقة المشبهة التي كان لها آراء شغلت بال المسلمين لمدة من الزمن بل وأثرت في آراء الفرق الأخرى ..والمشبهة كما قال علماء اللغة من التشابه أي التوافق والمطابقة والانسجام ، والتشابه يعني المشابهة والمحاكاة ، قال الجوهري التشبيه يعني التمثيل ويقال شِبْهَهُ أي شبيهه والجمع مَشَابِه ، والتشبيه تصور الله تعالى في ذاته او في صفاته على غرار الانسان ، والمشبهة قوم شبهوا الله تعالى على غرار الانسان . اما كُتّاب الفرق فقد تباينت تعريفاتهم للمشبهة فقال بعضهم ان المشبهة هم الذين يشبهون الخالق بالمخلوق وينسبون اليه ما لا يليق بجلالة كبريائه ، كاليد والرجل والشعر والظفر واللحم والعظم والقيام والقعود والنزول والصعود وغير ذلك ، ويجعلون ذاته محل الحوادث ، وان العرش مكانه والكرسي مستقر اقدامه وامثال ذلك مما لا يليق به تعالى .واهم اراء المشبهة : قولهم ان معبودهم على صورة ذات اعضاء وابعاض اما روحانية واما جسمانية ، وحجتهم في ذلك انه لا يكون الشيء معقولا الا اذا كان جسما او عرضا ، وبما انه لايجوز ان يكون الله تعالى عرضا فلا بد ان يكون جسما ، واحتجوا ايضا ان الفعل لا يكون الا من جسم وان الله تعالى فاعل فوجب ان يكون جسما ، وقد استندوا في ذلك الى بعض ايات القران الكريم التي ورد فيها ذكر اليد والعين والوجه والجنب وغير ذلك من الاعضاء ، والى بعض الاحاديث النبوية الشريفة التي ورد فيها ذكر القدم واليمين والرجل والاصابع .وقد اختلف كُتّاب الفرق في تصنيف المشبهة وهل هم فرقة واحدة ام فرق عدة ؟ ، يقول الشهرستاني : " انهم مجموعتين الاولى تنتمي الى فرق الشيعة وهم اصحاب الهشامين هشام بن الحكم وهشام بن سالم الجواليقي ، والمجموعة الاخرى مــن الحشــوية وهــم اتباع مضر وكهمس واحمد الهجيمي ". وقسمهم كل من البغدادي والاسفراييني الى صنفين على حسب رايهم في التشبيه ، فقالا ان المشبهة صنفان الاول يشبه ذات الله تعالى بغيره من الذوات ، والثاني يشبه صفاته تعالى بغيره من الصفات ، اما الكرماني فقد جعلهم فرقة واحدة وجعلهم في عداد كبار الفرق الاسلامية وعلل ذلك بانهم اتفقوا على تشبيه الله بالمخلوقات وتمثيله بالحادثات وان اختلفوا في طريقة التشبيه ـ على حسب رأيه ـ وبذلك جمع مشبهة الشيعة والحشوية والكرامية في فرقة واحدة .}, keywords_ar = {علوم شرعية,علوم انسانية}, url = {https://coism.mosuljournals.com/article_38744.html}, eprint = {https://coism.mosuljournals.com/article_38744_8ad5b1440e298018d5efb868244ff92c.pdf} } @article { author = {hussen ahmed, yehya}, title = {Sheikh Ahmed Alserhende . the man of mission and correcting}, journal = {Collage of Islamic Sciences Magazine}, volume = {2}, number = {3}, pages = {142-160}, year = {2009}, publisher = { Mosul University}, issn = {1812-125X}, eissn = {}, doi = {}, abstract = {I selected on Sheikh Ahmed Alserhende - God's mercy who is one showed God created and to address to defend the book of God and Sunna Nabih deviations, but for tyranny that prevailed Kingdom of Islam and the Nation of Islam in India at the hands belong to the unjust tyrant Creative "Jalal Aldeen Akbar" and scrapped the religion which came from when he called himself, "Divine religion" after the riots nation India all. I divided the research into two chapters. Chapter I: the era of Sheikh Alserhende It consists of four researches : Study I: King largest, and fight for Islam. Study II: bad scientists and support of the king Jalal Aldeen Akbar. Study III: divine religion. Study IV: King's book at the largest West and its authors. Chapter II: It consists of three researches: Study I: Sheikh Alserhende Study II: style Sheikh, advocacy and how to reply to the King ( Jalal Aldeen Akbar) Study III: Arrest of Conclusion research, and Sources margins.}, keywords = {Sheikh Ahmed Alserhende}, title_ar = {الشيخ احمد السرهندي، رجل الدعوة والإصلاح}, abstract_ar = {ملخص البحثوقع اختياري على الشيخ أحمد السرهندي –رحمه الله- . وهو أحد الأعلام الذين أظهرهم الله تعالى وهيأهم للدفاع عن كتاب الله وسنة نبيه  والتصدي للانحرافات بل للطغيان الذي كان سائداً مملكة الاسلام وأمة الاسلام في الهند على يد ملكها الطاغية الظالم المبتدع "جلال الدين أكبر" وقد اسقط دينه الذي جاء به من عند نفسه وسماه "بالدين الإلهي" بعد ان فتن أمة الهند جميعاً. فقمت بتقسيم هذا البحث الى فصلين . الفصل الأول : عصر الشيخ السرهندي ويتألف من اربعة مباحث :المبحث الأول : الملك أكبر ، ومحاربته للاسلام . المبحث الثاني : علماء السوء ومساندتهم للملك جلال الدين اكبر . المبحث الثالث : الدين الإلهي . المبحث الرابع : الملك اكبر عند كتاب الغرب ومؤلفيه . والفصل الثاني : ويتألف من ثلاثة مباحث :المبحث الأول : الشيخ السرهندي المبحث الثاني : طريقة الشيخ والدعوة وكيف رد على الملك (جلال الدين اكبر). المبحث الثالث : سجن الشيخ السرهندي وخاتمة البحث والمصادر والهوامش}, keywords_ar = {الشيخ احمد السرهندي}, url = {https://coism.mosuljournals.com/article_38749.html}, eprint = {https://coism.mosuljournals.com/article_38749_befc8e6165136719063b127b19fda270.pdf} } @article { author = {adnan mhamad, majed}, title = {the ways of teaching the people whom they have wrongs the light of prophets sunna}, journal = {Collage of Islamic Sciences Magazine}, volume = {2}, number = {3}, pages = {161-185}, year = {2009}, publisher = { Mosul University}, issn = {1812-125X}, eissn = {}, doi = {}, abstract = {ABSTRACT Showing means control of mistakens in AL-Suna and knowledge the people have differnts in your mistakes . humanbeening dont infallible from mistak. Moslem must be Islam arts , this denial must be under Islam control according Hooley Quran and Suna.}, keywords = {the ways of teaching the people whom they have wrongs the light of prophets sunna}, title_ar = {وسائل توجيه المخطئين في ضوء السنة النبوية}, abstract_ar = {ملخص البحثالبحث يهدف الى استخدام الوسائل البناءة والمستنبطة من سنة النبي () في دعوة المخطئين ضمن الضوابط الشرعية. وقد احتوى البحث على كثير من القضايا المفصلة ذات البعد العميق والتي من خلالها تم التوصل إلى النتائج القيمة في دراسة أيسر السبل من الوسائل لدعوة المخطئين في ضوء السنة النبوية.}, keywords_ar = {وسائل توجيه المخطئين في ضوء السنة النبوية}, url = {https://coism.mosuljournals.com/article_38755.html}, eprint = {https://coism.mosuljournals.com/article_38755_4ca825288210d1b4700c4d508aae0e23.pdf} }